استثمار صندوق الحج في إندونيسيا 2018

استثمار صندوق الحج في إندونيسيا 2018
بقلم: أحمد بويس أول الدين الرفاعي

الحج هو موكب سنوي يضم ملايين المسلمين من كل أنحاء  البلدان فى العالم، عمدا ليكون حاضرا في مكة المكرمة والمدينة المنورة، لأداء الدعامة الخامسة من الإسلام وهو الحج. من حيث أن تنفيذ هذه العبادة، تدل على الامتثال والطاعة لأوامر الله. في الواقع, هذ الطقوس ليس فقط لمجردالعبادة، ولكن الحج تتكون من قطاعات الاقتصاد والأعمال للحياة البشرية.

من ناحية الإقتصاد، نقلت طقوس الحج تداول المال (سرعة المال) في المجتمع حوالى تريليونات روبية التي تم جمعها من خلال هذا الموكب السنوي أكثر من خمسة تريليون روبية للأموال المتدفقة فى الحج كل عام.

إن إندونيسيا بلد لديها أكبر عدد السكان المسلمين في العالم و فيما يتعلق بالحصص الحج اندونيسيا هي أكبر حصص في العالم تسجيل الحج كل عام في العالم آخذ في الازدياد، وخاصة في اندونيسيا هذا أدى إلى حصص محدودة تمنحها حكومة اندونيسيا على مدار العام تسمح للحجاج إلى الانتظار لمدة بضع سنوات، ويستمر في الزيادة حتى سنوات لاحقة

ويصل ارتفاع عدد الحجاج إلى حوالي 221 ألف في السنة و 500 ألف من الحجاج العمرة كل عام، وكان عدد المرشحين في انتظار الحاج حتى هذا العام هناك 2.8 مليون شخص في عام 2018

ومع ذلك عملية الحج مطابقة لقضية استخدام الأموال المحتملين الحاج الحجاج لم تكن الاستخدام الشفاف. ويتوقع أن يكون وجود وكالة إدارة صناديق الحاج (بهخ) حلا للمراقبة. وتظهر البيانات تراكم صندوق الإيداع الأولي بلغت تكلفة عملية الحج في عام 2014 م. 73.79 تريليون وفي عام 2022 يمكن أن تصل إلى رب. 147.67 تريليون

وقد اضطر عدد كبير من الحجاج الذين وقعوا مقارنة بالحصة المتاحة، مما جعل الحجاج في جو طبيعي إلى الانتظار لمدة 19 عاما في المتوسط. وقالت البيانات في وزارة الحج إن فترة الانتظار هي أقصر فترة في مقاطعة سولاويزي الشمالية التي تبلغ من العمر 11 عاما. وفي الوقت نفسه، فإن أطول فترة انتظار في آتشيه وجاوة الشرقية، وهو 22 عاما

عندما دفع الحجاج دفعة أولى قدرها 25 مليون روبية، فإن المال سوف يستقر خلال فترة الانتظار، مما يؤدي إلى تراكم الأموال الحجاج بأعداد كبيرة. وقد أدرجت في قائمة الانتظار (قائمة الانتظار) مقدار الكميات التي تتناسب مع مبلغ الحجاج. وهذا يعطي فكرة عن إمكانات الإدارة المالية، إذا ما فعلت مع بقايا مبادئ الشريعة الإسلامية من الحكمة يمكن القيام به دون أن تفقد قيم الإسلام من أجل تحقيق أقصى قدر من القيمة مقابل المال.

وتستند إدارة صندوق الحج إلى ستة معايير: مبادئ الشريعة هي كل إدارة صندوق الحج على أساس المبدأ الإسلامي الذي هو كفاح أو شامل؛ مبادئ الحرتاز هي اإدارة صندوق احلج تتم بعناية وبسكل اآمن ومنظم ومراعاة جانب املخاطر املالية. الفوائد هي إدارة صندوق الحج يجب أن تكون قادرة على تقديم فوائد أو ماسلات لجماعة حاجي والمسلمين؛ غير هادفة للربح هي إدارة صندوق الحج من خلال إدارة الأعمال التي تعطي الأولوية لاستخدام الأموال التنمية لتوفير أكبر فائدة لحجاج الحج ومصلحة المسلمين، ولكن مع عدم وجود أرباح للمديرين. شفاف إدارة صندوق الحج يجب أن يتم بصراحة وأمانة من خلال توفير المعلومات للمجتمع، وخاصة لحجاج الحج حول تنفيذ ونتائج إدارة التمويل الحج؛ والمساءلة هي إدارة الحج المالية يجب أن يتم بدقة وخاضعة للمساءلة للمجتمع، وخاصة لجيما حاجي.

وفي المادة 46 من القانون رقم 34 لسنة 2014 بشأن إجراءات إدارة أموال الحج،
1-
يدار صندوق الحج في البنك الشرعي التجاري و / أو وحدة الأعمال الشرعية.
2 -
يجوز وضع و / أو استثمار صندوق الحج المشار إليه في الفقرة (1).
3.
يكون التوظيف و / أو االستثمار كما هو مشار إليه في الفقرة) 2 (وفقا لمبادئ الشريعة اإلسالمية ومراعاة جوانب األمن والحكمة وقيمة المنافع والسيولة.

و المادة 48 من القانون رقم 34 لسنة 2014 ما يلي:
1.     التوظيف و / أو الاستثمار يمكن أن يكون صندوق الحج في شكل منتجات مصرفية، أوراق مالية، ذهب، استثمار مباشر واستثمارات أخرى.
2.     يتم توظيف و / أو استثمار صندوق الحج في تاريخ الفقرة (1) وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية لأسباب تتعلق بالأمن والحكمة والفوائد والسيولة.
3.     أحكام إضافية تتعلق بتعيين و / أو استثمار أموال الحج في لائحة حكومية


وبناء على هذا الفعل، يمكن لبنك البحرين والكويت أن يختار ما إذا كان استثمار صندوق الحج ساري المفعول بين البنية التحتية أو الممتلكات أو الصكوك االستثمارية أو السندات السالمية والمنتجات المصرفية الشرعية.

وقال وزير الشئون الدينية لقمان حكيم سيف الدين ان ببيه يمكن ان تدار لانتاج اشياء مثمرة، بما فى ذلك تطوير البنية التحتية. وهذا يشير إلى الدستور وكذلك قواعد الفقه.
"
يمكن استخدام أموال الحج للاستثمارات في البنية التحتية طالما أن الامتثال لمبادئ الشريعة هو حصافة، وتنتج بوضوح فوائد، وفقا للتشريعات، ولصالح الحجاج والمجتمع."

ومع ذلك، يجادل الكثيرون بأن وضعية البنية التحتية معرضة تماما للتسرب ولا يؤثر مباشرة على الحج نفسه إذا أعيد إلى أهداف إدارة الشؤون المالية الحج المذكورة سابقا. حتى اآلراء األخرى معرب عنها ولكن بغض النظر عن الوضع السياسي، ال يزال من الضروري انتقاد أموال الحجاج بسبب تعرضهم لإلساءة ألهداف حكومية قصيرة األمد. على سبيل المثال، يمكن للحكومة إنشاء قاعدة مشتقة من إدارة صناديق الحج في شكل لائحة حكومية (ب) لزيادة جزء من أموال الحاج على أداة الصكوك. أثارت هذه السياسة قلق منطقي جدا، بالنظر إلى أن 2018-2019 هو نضج الدين الحكومي من 810 تريليون روبية. من جهة أخرى، يستمر اتجاه عجز الموازنة في الحكومة في الاتساع حتى في عام 2017، ومن المتوقع أن يكون معدل الربح الصافي في الضفة الغربية 2.92٪ أو بالقرب من الحدود الآمنة البالغة 3٪. وتشعر الحكومة بالقلق إزاء استخدام أموال صكوك الحج لتغطية جزء من استحقاق الدين.

ويتمثل البديل في توظيف صناديق أخرى في الاستثمار في قطاع العقارات. معهد الحج المالي في ماليزيا يبني العقارات التي لها فوائد طويلة الأجل، مثل فندق تابونغ حاجي في كده وباي بافيليونس في سيدني. أو يمكن أن تستخدم اندونيسيا هذه الأموال الحاج عن طريق بناء الفنادق أو الشقق في مكة المكرمة التي يمكن استخدامها لصالح الحجاج بحيث تكلفة الحج يمكن أن تكون أرخص. ويمكن أيضا لتحسين المساكن أو عنبر الحج سوف تستخدم أيضا لأندونيسيا أومرو الحجاج من سنة إلى أخرى يتزايد دائما. وبطبيعة الحال فإن هذا البديل سيكون تأثير أكثر وضوحا لحج الحج نفسه.

مخطط أو آلية لإدارة. الحجة المالية مقسمة إلى وديعة أولية من الأموال تكلفة التنفيذ الحج (ببيه) وعائدات الكفاءة. وقد أودع بنك ببيه في حساب وزير الشؤون الدينية من خلال الودائع المصرفية المستفيدة التي تديرها وزارة الدين من خلال النظر في قيمة الفوائد، فإن معظم هذه الأموال يتم استثمارها في الشريعة للأوراق المالية (سبسن) أو بلد الصكوك. وعلاوة على ذلك، يتم استخدام قيمة الفوائد (تحسين العائد) لدفع مختلف نفقات التشغيل للحجاج في المملكة العربية السعودية. نتائج كفاءة الحج إلى الحساب المستخدم في خدمات الداو والحج والتعليم والدعاية، والصحة، والاجتماعية والدينية، فضلا عن تطوير البنية التحتية للعبادة.

نأمل أن كل هذه تشير يمكن أن يكون تحسين نوعية الحج. والعقلانية والكفاءة في استخدام ببيه؛ والفوائد لصالح المسلمين. كما نعلم أن الحاج باعتباره الركيزة الخامسة للإسلام لم يكن يهدف فقط إلى زيادة التقوى والقيم الروحية للمرتكبين، ولكن أيضا توفير إمكانات اقتصادية كبيرة. من خلال اقتصاد الحج قد يشجع نمو الصيرفة الإسلامية والوطنية ويسهم أيضا في التنمية الوطنية.

فِيهِ ءَايَٰتٌۢ بَيِّنَٰتٌۭ مَّقَامُ إِبْرَٰهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُۥ كَانَ ءَامِنًۭا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ حِجُّ ٱلْبَيْتِ مَنِ ٱسْتَطَا عَ إِلَيْهِ سَبِيلًۭا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِ نَّ ٱللَّهَ غَنِىٌّ عَنِ ٱلْعَٰلَمِينَ

مع رغبة الحكومة في إنشاء مؤسسات خاصة في إدارة صناديق التوفير الحج والأوقاف سيزيد الناس دور النظام المالي الإسلامي وتطوير أدوات الاستثمار البديلة للمستثمرين داخليا وخارجيا الذين يبحثون عن أدوات مالية إسلامية وسيشجعون النمو من السوق المالیة الإسلامیة في إندونیسیا لأن التمویل لھ قیمة محتملة لفوائد الحج الکبیرة إذا کانت تدار بشکل جید وخاضعة للمساءلة. ويمكن تحقيق فوائد كبيرة من خلال إدارة المنتجات الاستثمارية والخدمات المالية على أساس الشريعة المنتجة وغير المعرضة لمخاطر عالية فيما يتعلق بمبادئ الشريعة في الاستثمار.

في أداء وظيفتها كمدير صندوق للحج، مطلوب مدير المؤسسة المالية للحصول على الربح الكثير. ولكن العديد من الشركات تحقق ربحا كان مصحوبا أيضا بمخاطر كبيرة. وبالتالي إدارة المخاطر اللازمة أيضا في إدارة الأموال التي تم جمعها من المجتمع. كلمة الله المقابلة في الرسالة لقمان الآية 34 :

وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا

وتفسر الآية في هذا الرجل قد يكون التخطيط لنشاط تجاري أو الاستثمار، ولكن البشر لا يمكن أن يكون متأكدا ما سنحصل عليه من نتيجة الاستثمار، سواء الربح أو الخسارة. و هو من سنة الله.


Komentar

Postingan populer dari blog ini

Akad-akad Muamalah

Manajemen Risiko Islami

Instrumen-Instrumen Pengendalian Moneter